موقع إبل الكويت  يرحب بكم

الرئيسية

أصل الإبل وإنتشارها

ان الإبل بدأت حياتها اساساً في الجزء الشمالي من القارة الامريكية ويعتقد بأنها انتقلت وانتشرت في اسيا عبر الممرات الجليدية بين القارتين والمسماه حالياً بحر بيرنج والموجود بالتحديد بين آلاسكا وسيبيريا ثم انتقلت براً الى أمريكا الجنوبية .

أن الإبل ذات السنام الواحد عاشت في جنوب الجزيرة العربية قبل ثلاث آلاف عام قبل الميلاد وأن هذا النوع ( وحيد السنام ) قد نشأ من النوع ذي السنامين الذي استوطن وسط آسيا وسيبيريا ومنغوليا .

ومن الجزيرة العربية كان انتشار الابل ذات السنام الواحد في صحاري شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط وكان انتقالها الى هناك عن طريقين أولهما طريق سواحل الجزيرة العربية الى مصر والاخر عبر البحر الاحمر الى السودان وان هذا الانتقال قد تم فى الفترة من 2500 - 1500 عام قبل الميلاد .

كما انتقلت الإبل من الجزيرة العربية الى أرض الشام والى صحراء مصر الشرقية ثم جنوباً الى السودان وغرباً الى الصحراء الجنوبية ثم شمالاً الى ليبيا وتنس في القرن الثاني قبل الميلاد . ونظراً لهذا الانتشار للابل أحادية السنام في الجزيرة العربية وشمال افريقيا فقد سميت تلك الإبل بالإبل العربية نسبة لاستيطانها بلاد العرب ومواكبتها لحضارتها أما الإبل ثنائية السنام فقد استقرت واستوطنت أواسط آسيا وسيبيريا ومنغوليا